مًجتمعٍ جِنونً | للفخآمة عنوآن ♤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عآم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  ✿~كيــف نعالــج سلوكيـــات أبنائنا المزعجــة.~✿

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
younes zit

avatar


عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 06/07/2014

 ✿~كيــف نعالــج سلوكيـــات أبنائنا المزعجــة.~✿ Empty
مُساهمةموضوع: ✿~كيــف نعالــج سلوكيـــات أبنائنا المزعجــة.~✿    ✿~كيــف نعالــج سلوكيـــات أبنائنا المزعجــة.~✿ Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 10:53 pm

يعاني الكثير من الآباء والأمهات من سلوكيات مزعجة من أبنائهم ، كالكذب ، أو السرقة ، أو العنف ، أو الرفض المستمر والعناد ،

ولكن وللأسف الشديد يلجأ الكثير منا لحل واحد فقط ، وهو ما يسمى لدى البعض منا بالحل السريع وهو ( العصا ) ،

ولكن بذلك نجهل أو نتجاهل خطورة استخدام هذه الطريقة ،

فالضرب الجسدي له الكثير من السلبيات والتي يمكن ان نذكر منها :
- أثر سلبي على شخصية الابن ، حيث يضعف شخصيته .
- يتعلم الابن مد اليد على الآخر عندما يريد شيئا ، فينتشر مرض التنمر المدرسي أو التنمر الأسري .
- يصبح الضرب هو الحل الوحيد والآلة الوحيدة المحركة للأبناء .

كيــف نعالــج سلوكيـــات أبنائنا المزعجــة

علما بان علماء التربية ذكروا العديد والعديد من طرق علاج مشكلات وسلوكيات أبنائنا قبل الوصول لعملية الضرب ،

وعددها خمسة ،

فعندما تستخدم الضرب كخطوة أولى تكون بذلك كالذي ينتقل من الدرجة الأولى في إلى الدرجة الخامسة دون المرور بالأربع وهذا مستحيل ..
وهذه الخطوات الخمس لعلاج سلوكيات أطفالنا هي :

1- الإطفاء وتعزيز الفعل العكسي :
بمعنى أن أسفه الفعل السلبي من ابني ، وبالمقابل اعزز فيه أو في أخيه الفعل الايجابي المضاد .
مثال : ابني لا يذاكر ، لا اتجه مباشرة للعصا والتهديد ، فالخطوة الأولى هي أن أسفه وأتجاهل فعله ،

ولكن اعزز أخاه الذي يذاكر وامدحه ، أو أكثر من تعزيز نفس الابن عندما يمسك الكتاب ...
( فإذا استمر .. ننتقل للخطوة التالية ):

2- التنبيه الغير المباشر :
كأن اجمع جميع الأبناء ، وأتكلم عن فوائد المذاكرة ، وأقوم بالتلميح عن تكريمي للمتميز ، وعقابي للمهمل ، دون أن أشير إليه أو أصارحه ...
( فإذا استمر .. ننتقل للخطوة التالية ):

كيــف نعالــج سلوكيـــات أبنائنا المزعجــة

3- التنبيه المباشر :
حيث أنني اطلبه للجلوس معه بمفرده ، وبشكل رسمي في طلعه خاصة ليشعر بقيمتها ، فللأسف يقول بعض الآباء أو الأمهات :

لقد نصحته ألف مره ، ونازعته ألف مره ولكنه لا يسمع الكلام ، وسؤالي :

كيف كانت الجلسة ، وهل أحسسته بقيمتها ؟ أم إننا نصرخ ونحن بعيدين عنه ؟ ،

وعليه يجب علينا أن نخرج معه في السيارة ، أو في غرفه هادئة ، ونتحدث بلطف ونبحث عن الأسباب التي تدفعه لهذا السلوك ،

وهنا ستجد أحيانا العجب العجاب ، فالكثير من مشاكل أبنائنا هو عبارة عن تركيب ودافع داخلي عميق ، كأن يضرب أخاه بدافع الغييره ،

أو يسرق لإثبات الذات , أو ..، وكل هذا لن تكشفه إلا بالجلسة الحميمية ، وبعدها تطرحون الحلول وتحييه بشده ، وتكتبون الاتفاقية ...
( فإذا استمر .. ننتقل للخطوة التالية ):

4- الحرمان :
حيث نخاطبه وبكل لطف ، وإصرار وعدم تردد وتراجع :
ابني ، لقد نبهتك مرارا لترك الفعل الفلاني ، وعليه تقرر عقوبتك بحرمانك من

( اللعب بالبلاي ستيشن ولمدة أسبوع ، طلعة نهاية الأسبوع ، الذهاب للمول ، خروجك من المنزل لمدة.. ) علما بان حتى عقوبة الحرمان يجب التدرج فيها ...
( فإذا استمر .. ننتقل للخطوة التالية ):

5- العقاب البدني :
حيث يكون بأسلوب متزن ومتدرج ، وأن لا يكون في حالة الغضب ، ولا يكون في مكان عام

وأخيرا : تأكدي عزيزتي الأم :
أن العقاب التعسفي ، والتهديد المستمر ، والضرب المبرح ، من أهم أسباب المشكلات النفسية والسلوكية للكثير من الأطفال كالتبول اللاإرادي ،

والضغط النفسي ، والتشتت الذهني ، وصعوبات التعلم ، والتدني الدراسي ،، فلنكن مربين حكماء ضابطين لانفعالاتنا ...

نقلته لكـــم مع اجمـــــل التحااايــــــــاااااا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
✿~كيــف نعالــج سلوكيـــات أبنائنا المزعجــة.~✿
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مًجتمعٍ جِنونً | للفخآمة عنوآن ♤ :: ~*¤ô§ô¤*~ محطآتَ آسَريههَ ~*¤ô§ô¤*~ :: ♣ للطفولةة عنوآن-
انتقل الى: