سلام الله عليكم أعضاء المنتدى الكرام
هذا مجهود أخوات في قروب أحببت نقله لكم لما فيه من الفائدة
��رتب رمضانك��
الحلقة الاولى
��" امّيتان"��
حتى نرتقي في رمضان من الداخل والخارج علينا :
محو امية الايمان _ محو أمية رمضان
محو أمية الايمان:
أزمتنا في التعبد ومعاناتنا من الفتور سببه:
1- الشكلية: فقد اللذة في العبادة
2- الطقوسية:عدم ادراك المعنى من اختيار الشارع لها
اسباب الضعف والفتور ثلاثة:
1-الجهل بالفضائل
اي لا يعرف فضل العبادة فيقل إقباله عليها
2-الجهل بالمراتب
اي لا تعرف اين وصلت عبادتك وفي أي مرتبة فتضعف همتك ،،الصلاة مثلا :
صلاة قرة عين- صلاة ارحنا بها يابلال -صلاة أفزع إليها عند المضايق
3- الجهل بالمقاصد:
ماذا يريد الله أن يحقق من خلال ما أفعل
محو أمية رمضان:؛
التفريق بين الصوم كعبادة والصوم كطقوس
-الطقوس العبادية>>حركات الجسد التعبدية
- العبادات>>>>الأثر الروحي والحضاري للحركة الجسدية
من أين جاء الخلل؟
ان مفردات الاسلام التي وصلتنا في العصور المتأخرة تميزت بالاتي:
1-تقدم الاسلام في الجانب الروحي وتقدمه على جانب التقدم المدني
2-تقدم مفهومات صحيحة للاسلام لكن ليست شاملة
3- انهامبتورة عن كامل فهم الجيل الاول
����������������
"عندما يدور المولد ولا ينتج ضوءاً"
وتعني أداء العبادة لكن دون أثر على السلوك
صور للمولد الذي لا ينتج ضوء:
1-الاهتمام بالطقوس الرمضانية:
-تقديم النوافل على الواجبات كالذي يذهب للتراويح وهو مخاصم جاره
- تقديم الاعراف والعادات
-أداء العبادات بخمول
2-إنفصام الشخصية الإسلامية الحضارية:
- الاهتمام بالاختلاف على تفاصيل ثانويه
- عدم الاهتمام بمناقشة دور الفرائض
3-مفهوم أثر العمل العبادي والعمل الحضاري على أخرة المسلم:
- اهتمام كبير بالاعمال التعبدية وعدم الاهتمام بالاعمال الحضارية،،
- فنعلي قيمة من مات ساجداً ولا نعلي قيمة من مات عاملاً في مصنعه
4- المفهوم الوقتي والموسمي للعبادة:
-اخلاق حسنه اثناء النهار فقط
- تقوى حتى نهاية الشهر
-الحديث عن ختم القران في رمضان دون غيره
5- سوء توضيف أدلة الترغيب والترهيب:
أخذها كأساس لأداء العبادة ولا نأخذها لتركنا الأثر الحضاري للعبادة وعواقبه
الناس في رمضان على مرتبتين:
نماذج العلو:
1-المجتهد طوال اليوم:
يراجع سنته كلها ويخطط للقادم من حياته متزوداً بكل طاعة وعبادة وتاركاً للمعاصي
2- طالب التغيير:
يعلم أن فيه ضعف يحتاج الى إصلاح وصيانة فهو يدخل لإصلاح ما فسد
النماذج الدنيا:
1- المسرف المجتهد:
وهو أفضلها وهو ماكان أسير للمعاصي تأصلت فيه الفواحش الظاهرة والباطنة فهو يحاول مخلصاً الانفكاك منها فإن ثابر إجتاز
2- العامي:
لم يفهم مقاصد الصوم فينام بالنهارحتى لا يشعر بالجوع ويشبع بالليل مع السهر ، عبادته تؤدى لانها في موسمها ويترك المعاصي لانه شهر فضيل ثم يعود في العيد لما كان عليه
3- الإمّعة:
يجتهد مع الناس اذا اجتهدوا ويكسل اذا كسلوا يقول انا على ما عليه الناس
4-المرائي:
وهو أسوأها فيحرص على الظهور بأفضل مظهر وأفضل الأماكن لذكر اسمه
معرفتك لأي نوع أنت يؤهلك للتخطيط لرمضانك الحالي والمقبل
فمن أي الأصناف الستة ستكون؟؟